recent
آخر الأخبار

معنى شعب ذات تكوين محلي أو جهوي [FRL/FRR]

هشام شعلال
الصفحة الرئيسية

معنى شعب ذات تكوين محلي أو جهوي [FRL/FRR]

الكثير من الناجحين في البكالوريا يبحثون عن معاني معاني FRR و FRL ، خاصة عند ادخال الرغبات يصطدمون بهذه العبارة " عليك ادخال تخصصين على الاقل ذات تكوين محلي او جهوي).

وسوف نشرح لكم معاني هذين الرمزين :  ( لكن قبل ذلك ارتكوا لنا رأيكم او استفساراتكم في التعليقات ، ذلك يشجعنا لتقديم المزيد من المواضيع المفيدة لكم)

FRR : تخصص تكوين جهوي ( مثلا قسنطينة و الجامعات التابعة لها جهويا مثل ميلة جيجل ...الخ)

FRL: تخصص توجيه محلي ( الجامعة المتواجدة في ولايتك ) ، تعني تخصصات جامعية تكون على مستوى ولايتك.

أوتعرفهم  وزارة التعليم العالي  كالتالي :

ليسانس (بكالوريا +3) : وتصمّم انطلاقا من أحد المسارات الثلاث الآتية:

  تكوين ذو تسجيل محلي أو جهوي مصمّم انطلاقا من تعليم قاعدي لميدان أو شعبة، وينتهي بتخصص يختاره الطالب حسب الاستحقاق،

  شعبة ذات تسجيل وطني، تسمح بالالتحاق مباشرة بشعبة أحادية التخصّص أو متعدّدة التخصصات،

  تكوينات ممهنة تضمنها الأقسام أو معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية لمؤسسات التعليم العالي. يتمّ تصميم هذه التكوينات مع القطاعات الاقتصادية، وتمنح لخريجها فرصة اكتساب المهارات الأكاديمية والمهنية تسهّل لهم الاندماج بسرعة في عالم الشغل. تستجيب هذه التكوينات لاحتياجات القطاع الخدماتي والتحويل.

  معاهد العلوم والتقنيات التطبيقية، هي فضاءات جامعية خاصة داخل الجامعة وتضمن حصريا تكوينات مدتها 03 سنوات بعد الحصول على شهادة البكالوريا.

بالمختصر : لا يمكنك اختيار جميع رغباتك كلها مدارس عليا أو طب أو مدارس متعددة التقنيات ، هذا ما تجده اذا قمت بملأ بطاقة الرغبات

لماذا يجب [FRL/FRR] : شعب ذات تكوين محلي أو جهوي؟

يجب اختيار 2  شعب [FRL/FRR] : شعب ذات تكوين محلي أو جهوي أثناء ادخال الرغبات بصفة إجبارية من بين 10 خيارات أو من بين 06 خيارات ، حتى تضمن التوجيه الى رغبة من الرغبات التي اخترتها ولا يكون هناك عدد كبير من الطعون.

مثلا : لو اخترت جميع رغباتك مدارس عليا ومعدلك لا يسمح فبالتالي سوف لن يتم توجيهك الى أي رغبة من رغباتك وسوف تظطر للطعن ، ونفرض أن العديد من الطلبة قاموا بنفس ما قمت به ، ففي هذه الحالة سوف تكون هناك العديد من الطعون.

[FRL/FRR] : شعب ذات تكوين محلي أو جهوي


ماذا أفعل اذا تم توجيهي الى تخصص جهوي أو محلي و معدلي في البكالوريا كبير

في حالة  كان معدلك كبير و لم يتم توجيهك الى رغبة من رغباتك الأولى (مثلا طب صيدلة أو مدارس عليا )  سيتم توجيهك طبعا الى شعبة ذات [FRL/FRR]  شعب ذات تكوين محلي أو جهوي ، وهنا مشكلة ، لأأنه لا يمكنك الطعن فما العمل ؟

في هذه الحالة عليك القيام بالتحويل الجامعي ، بحيث تقوم المدارس العليا بفتح بابا التحويلات الجامعية لسد احتياجاتها وفي هذه الحالة يمكنك تقديم طلب التحويل و سيتم من جديد ترتيبكم حسب المعدل وقد تحصل على مقعد بيداغوجي في احدى المدارس ، لمزيد من المعلومات حول هذه الحالة يرجى ترك تعليق او ارسال استفسار على الفيسبوك 


author-img
هشام شعلال

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent