recent
آخر الأخبار

الفرق بين معدل القبول والمعدل الأدنى للقبول

هشام شعلال
الصفحة الرئيسية

 

الفرق بين معدل القبول والمعدل الأدنى للقبول

الفرق بين معدل القبول والمعدل الأدنى للقبول

لعله قد يكون مر عليك احد هاذين المصطلحين :  معدل القبول والمعدل الأدنى للقبول ، اذا كنت حائز على البكالوريا قبل سنة 2023 فمن دون شك قد مروا عليك ، أما الحائزين على بكالوريا 2023 ان شاء الله سوف نشرح لكم الفرق بين هاذين المصطلحين وما المقصود بمعدل القبول وماهو المعدل الادنى للقبول ، وهل معدل القبول هو نفسه المعدل الأدنى للقبول أم لا؟.

أولا : ما هو معدل القبول؟

معدل القبول هو المعدل الذي تحدده وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للحائزين الجدد على البكالوريا ، للتخصصات المختلفة ، والمعيار الذي على اساسه يتم التحديد المبدئي لهذا المعدل هو : قوة الشعبة، الاقبال على هذه الشعبة وعدد المقاعد البيداغوجية ، في العادة هذه هي العوامل التي يتم على اساسها تحديد معدل القبول.

ومعدل القبول هو المعدل الذي يسمح لك بالتسجيل الاولي في شعبة من الشعب ، فمثلا كل من له معدل 15 فما فوق في شعب العلوم التجريبية ، الرياضيات وتقني رياضي يمكنه أن يقوم بالتسجيل الاولي في شعبة الطب ، لانها ستكون من ضمن الشعب المسموحة للتسجيل ، لكن هذا لا يعني أنه سيتم قبوله فيه ، اذ سيتم الترتيب سواء عل. أساس المعدل العام ،او المعدل الموزون ، وسيتم اخذ فقط الطلبة المرتبين في حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة ، فعلى سبيل المثال صاحب اعلى معدل سيكون ترتيبه 1 في الشعبة التي طلبها، وبعد الترتيب سيتم اخذ عدد الطلبة الذين تحتاجهم الشعبة وهنا آخر طالب يتم قبوله سيكون صاحب المعدل الأدنى للقبول.

ثانيا : المعدل الأدنى للقبول

اذا بعد ان تعرفنا على معدل القبول ، أعتقد انه تكونت لديكم فكرة عن المعدل الأدنى للقبول، اذ فالمعدل الأدنى للقبول هو آخر معدل يسمح له بالتسجيل في شعبة ما بعد الترتيب.

مثال : عندنا 100 طالب اختاروا شعبة الطب ، التي معدل القبول فيها هو 15 ، ونفرض عدد المقاعد المتاحة هو 70 ، سيتم ترتيب 100 طالب آليا على اساس المعدل ، ونفرض معدل الطالب الذي ترتيبه 70 هو 17.20 وبالتالي المعدل الادنى للقبول هو 17.20 ، وعلى هذا الاساس فإن المعدل الادنى للقبول يتم معرفته بعد صدور نتائج التوجيه.

الى هنا نكون قد وصلنا الى. نهاية موضوع الفرق بين معدل القبول والمعدل الأدنى للقبول ، في الموضوع القادم سنقدم لكم معدلات الدنيا للقبول لجميع الشعب لسنة 2022 ان شاء الله.

لاي استفسار يرجى ترك تعليق 

author-img
هشام شعلال

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent