recent
آخر الأخبار

مفاهيم ومصطلحات الوحدة الأولى تاريخ بكالوريا 2024

مفاهيم ومصطلحات الوحدة الأولى تاريخ بكالوريا 2024


لكل طالب بكالوريا يبحث عن مفاهيم الوحدة الأولى تاريخ جميع الشعب،سنتطرق اليوم  إلى جميع مصطلحات ومفاهيم الوحدة الأولى  مرتبة ومنظمة حسب المنهاج المدرسي.

مصطلحات الوحدة الأولى تاريخ:

 دول المحور: يقصد به محور (برلين- روما - طوكيو) و هو حلف تزعمته ألمانيا وإيطاليا واليابان أثناء الحرب العالمية الثانية (1939-1945) ضد دول الحلف.

دول الحلف: يقصد به التحالف الدولي الذي تزعمه فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية حلال الحرب العالمية الثانية ضد دول المحور. 

الأمم المتحدة: تنظيم عالمي أنشئ بعد الحرب العالمية  الثانية في 24 أكتوبر 1945م، يضم جميع الدول المستقلة والمرتبطة فيما بينها بما يعرف بميثاق الأمم المتحدة، ومن أهم  مهامها تنظيم العلاقات الدولية على أساس المساواة والعدل والمحافظة على الأمن والسلام، مقرها نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

مجلس الأمن: أحد الأجهزة الست التي يتكون منها هيكل هيئة الأمم المتحدة، أهمها على الإطلاق، يتكون من خمسة أعضاء دائمون يتمتعون بحق النقض (الفيتو)، هم الو م أ - روسيا - فرنسا - بريطانيا - الصين " وعشرة غير دائمين يتم انتخابهم لمدة سنتين.

الشيوعية: الشيوعية هي نظرية اجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى القضاء على الفردية حيث لا يمتاز فرد عن غيره بالمزايا وتعتبر الشيوعية الماركسية تيار تاريخي من التيارات المعاصرة (الأب الروحي لها هو كارل ماركس) وتعتبر قمة التعصب الاشتراكي.

الاشتراكية: الاشتراكية لغة من الاشتراك، وتعرف بأنها نظام اجتماعي اقتصادي سياسي يقوم على أيديولوجيا تنص أن الجماهير العاملة هي التي يجب أن تمتلك وسائل الإنتاج وليس الفرد، ظهرت بنجاح الثورة البلشفية في روسيا عام 1917م.

الإمبريالية: يقصد بها هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو مجموعة دول على دولة أو عدة دول ونهب ثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار الحديث.

الشرق: يقصد به الدول التي تقع في شرق أوربا والتي طبقت النظام الاشتراكي غداة الحرب الباردة أو ما يعرف بالمعسكر الشرقي (الاتحاد السفياتي إضافة إلى الديمقراطيات الشعبية)

الغرب: أو المعسكر الرأسمالي مجموعة الدول كانت تدور في فلك الو.م. وتدافع عن الأفكار الليبرالية سياسيا واقتصاديا وفكريا خلال فترة الحرب الباردة.

الكريملين: هو قصر يقع في مدينة موسكو وهو مقر لرئاسة الحكومة السفياتية واجتماعات الحزب الشيوعي وقد تم بناءه في القرن17.

حلف وارسو: حلف شرقي أنشأ يوم 14/05/1955، تأسس فيفرسوفيا ببولونيا، وضم الإتحاد السفياتي، تشيكوسلوفاكيا، ألمانيا الشرقية، المجر، بولندا، رومانيا، بلغاريا وألبانيا، هدفه مواجهة الأحلاف الغربية وردع أي عدوان محتمل من الغرب.

الحلف الأطلسي: تأسس بناءا على معاهدة شمال الأطلسي والتي تم التوقيع عليها في واشنطن في 4 أفريل 1949، يوجد مقر قيادته ببروكسل، ويضم الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين، وهو حلف عسكري معادي للدول لاالشيوعية.

البيت الأبيض: هو مقر الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد في واشنطن أنشئ سنة 1792 من طرف المهندس الأمريكي  (جيمس هوتن) و اسمه مستوحى من اللون الأبيض الذي طليت به جدرانه

الستار الحديدي: عبارة أول من استعملها ونستن تشرشل لما تحدث عن أطماع الاتحاد السوفيتي التوسعية في أوروبا الشرقية، حيث حاصرها وأقام عليها حواجز تجارية ورقابة صارمة ، عزلت أوروبا الشرقية التي  كانت تسير في فلكه عن بقية العالم.

الصراع الاديولوجي: هو صراع فكري عقائدي حضاري بين نظامين متناقضين (الشيوعية والرأسمالية) بحيث يحاول كل منها القضاء على الأخر وفرض مذهبه عليه، وأطلق عليه مصطلح الحرب الباردة)

سياسة ملء الفراغ: هي سياسة استعمارية اخترعتها الولايات المتحدة الأمريكية ووظفتها بعد انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية من المستعمرات (فرنسا وبريطانيا) بحجة مواجهة المد الشيوعي، وكانت دولة فتنام أول ضحاياها.

سياسة الاحتواء: صاغها «جورج كينان » سفير الوم أ في موسكو سنة 1947م، وطبقها هاري ترومان وتقوم على عزل ومحاصرة الإتحاد السوفييتي، ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة عن طريق إغرائها للإبتعاد عن النظام الشيوعي.

سياسة التطويق: طبقتها الولايات المتحدة الأمريكية  بعد فشل سياسة الاحتواء، هدفها محاصرة الاتحاد السوفيتي بسلسلة من الأحلاف العسكرية وبالمقاطعة الاقتصادية والحصار الاقتصادي والقواعد العسكرية.

التوازن النووي: توازن الرعب (النووي توازن عسكري ناتج عن امتلاك كل من الولايات المتحدة الأمريكية، أو الإتحاد السوفييتي للسلاح النووي، مما حال دون اندلاع مواجهة عسكرية بينهما، يتعذر فيها تغلب أحد على الأخر (أسلحة الدمار الشامل).

سياسة التكتل: توجه استراتيجي مشترك وسياسة تعني التحالف والتعاون أو الاتحاد وقد اتبعها المعسكران في مختلف المجالات السياسية، الاقتصادية العسكرية والثقافية والعلمية في إطار الحرب الباردة.

صراع النفوذ: ويقصد رغبة كل معسكر فرض سيطرته وهيمنته ونظامه على اكبرعدد من دول العالم.

القطبية الثنائية: نظام ساد بعد الحرب العالمية الثانية (مؤتمر يالطا 4 فبراير 1945) يعتمد على وجود قطبين متنافسين على قيادة العالم وهما الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي.

المجال الحيوي: سياسة توسعية ظهرت بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1918) وتعني التوسع على حساب الدول الضعيفة واستغلالها لخدمة الدول الاستعمارية، طبقتها النازية والفاشية كل حسب رؤيته ومصالحه.

سياسة الأحلاف: أو ما يسمى بالتكتلات العسكرية، ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلف وارسو، تهدف إلى تحقيق التوازن بين المعسكرين وردع أي اعتداء محتمل.

سياسة المشاريع: وهي سياسة ظهرت في الحرب الباردة تمثلت في سعي كل طرف إلى احتواء واستقطاب أكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الأخر، من خلال جملة مشاريع منها: مشروع مارشال مبدأ ترومان، ومشروع أيزنهاور، ورد عليها الاتحاد السوفييتي بجملة من المشاريع المماثلة منها : الكومنفورم ومنظمة الكوميكون.

الأزمات الدولية: هي وصف لبعض المشاكل والحالات التي مرت بها العلاقات الدولية أثناء الحرب الباردة والتى ميزها اللا استقرار والتوتر السياسي الحاد، الذي لم يصل لمستوى الحرب الفعلية وإنما كان ينذر باحتمال وقوعها، من أبرزها الأزمة الكورية والكوبية وأزمة برلين.

الحرب الباردة: هي صراع اديولوجي عرفه العالم في الفترة الزمنية (1945-1989) بين المعسكرين الشرقي الشيوعي والغربي الرأسمالي، استعملت فيه مختلف الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة.

 الدعاية المغرضة: أي الحرب الإعلامية، من بين أهم الوسائل المستخدمة في الحرب الباردة وتقوم على ترويج الأخبار والإشاعات بغرض التأثير على الخصم عن طريق وسائل الإعلام،  الصحف، القنوات التليفزيونية....

الانفراج: هي وصف لطبيعة علاقات المعسكرين بعد تسوية أزمة كوبا الخطيرة 1962م حيث تخلص خلالها المعسكران من حالة التوتر والاحتقان اللذان وصلا إليهما بفعل اشتداد أزمات الحرب الباردة، وقد عرفها بعض الخبراء بذوبان الجليد بين المعسكرين.

التعايش السلمي: هو مصطلح سياسي يقصد به إبعاد شبح الحرب الساخنة كوسيلة لتسوية الخلافات الدولية وحلها بالطرق السلمية والحوار، مع القبول بازدواجية النظام الدولي في ظل التعايش وتبادل المصالح والمنافع، ظهر المصطلح سنة 1956م، وأول من نادى به الرئيس السوفييتي نيكيتا خروتشوف.

مشروع مارشال: ينسب إلى كاتب الدولة الأمريكي جورج مارشال، أعلن عن هذا المشروع في 5 جوان 1947، وهو في الظاهر مشروع لمساعدة أوربا ماليا (12 مليار دولار) في شكل هبات وقروض ميسرة الدفع، من أجل إعادة البناء بما فيها أوروبا الشرقية، أما باطن هذا المشروع فيتضمن النقاط التالية: 

  • دعم أوربا من أجل تصريف المنتجات الأمريكية لاسيما الزراعية بسبب للدولار اربط الاقتصاد الأوربي بالاقتصاد الأمريكي 
  • منع انتشار الثقافة الشيوعية ونشر نمط الحياة الأمريكي في أوربا 
  • محاولة جر الاتحاد السوفييتي ودول أوروبا الشرقية إلى التخلي عن الشيوعية بسبب حاجتهم الماسة للدعم الاقتصادي.

مبداً جدانوف: ينسب إلى رجل الدولة السوفيتي « أندري جدا نوف » جاء للرد على مشروع مارشال الأمريكي ويعرف بمشروع بلشفة أوربا الشرقية، تم الإعلان عنه أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية في 22 سبتمبر 1947 ببولونيا وتم نشره في الصحف بتاريخ 1947/10/05 وهو يقسم العالم إلى قسمين الأول ديمقراطي ويقصد به المعسكر الشرقي أما الثاني فامبريالي ويقصد به المعسكر الغربي توفى جدانوف في أوت 1948م.

الكومفورم: (05/10/1947) مكتب الإخبار الشيوعي، تأسس في بولونيا، اعتبره الغرب مكتب للتجسس وتنظيم أعمال معادية للمصالح الغربية في العالم، كما أدى الخلاف حول تأسيس هذا المكتب إلى وقوع الانشقاق داخل المعسكر الشرقي بانسحاب يوغسلافيا ورفض زعيمها جوزيف بروز تيتو » منطق الهيمنة السوفييتية.

مشروع إيزنهاور: مشروع سياسي مستمد من مشروع مارشال في إطار مواجهة المد الشيوعي في العالم العربي برز بعد أزمة السويس والعدوان الثلاثي على مصر وبالضبط عام 1957م (لما تقدم الاتحاد السوفييتي بمساعدة تقنية المصر لبناء السد العالي) ويقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الأوسط لمنع الزحف الشيوعي في المنطقة.

البريستوريكا والغلاسنوست: کلمتین روسيتين تعني الأولى إعادة البناء (إصلاح الاقتصاد بالتوجه نحو اقتصاد السوق والتخلي عن الاقتصاد الموجه أما الثانية فيقصد بها الشفافية (إدخال إصلاحات ديمقراطية داخل أجهزة الحزب الشيوعي السوفييتي  وأجهزة الدولة) جاء بهما أخر رؤساء الاتحاد السوفييتي  ميخائيل غورباتشوف.

الأحادية القطبية: نظام دولي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت تقود العالم بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وقد برز رسميا بعد إعلان نهاية الحرب الباردة في قمة مالطا 03-04 ديسمبر (1989.

الشرعية الدولية: يقصد بها الالتزام والتقيد واحترام القرارات الصادرة عن الهيئات الدولية وخاصة الأمم المتحدة وأجهزتها. 

النظام الدولي: هو مجموعة المبادئ والقيم والضوابط التي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات كميثاق ملزم للجميع و تشرف على ذلك الهيئات والمنظمات الدولية (الأمم المتحدة والمؤسسات التابعة لها).

النظام الدولي الجديدة: مفهوم برز بعد لقاء مالطا 1989م وانهيار المعسكر الشيوعي، وهو طرح أمريكي يقوم على أساس توسيع مفاهيم العولمة والليبرالية وفرض منطق الهيمنة الأمريكية على العالم (الأحادية القطبية والنظام الدولي الجديد وجهان لعملة واحدة وتعريف الأول ينطبق على الثاني).

المنظمات غير الحكومية: هي منظمات أو هيئات خيرية عالمية غير تجارية تعرف بالمجتمع المدني ويعمل فيها موظفون متطوعون، تنشط في كافة الميادين ذات الطابع الإنساني كالبيئة، أطباء بلا حدود .......

إمبراطورية الشر: مصطلح أطلقه الرئيس الأمريكي ريغان سنة 1982م للدلالة على الاتحاد السوفيتي وحلفاؤه.

محور الشر: اسم أطلقه جورج بوش الابن في خطابه الذي ألقاه بتاريخ 29 جانفي 2002م عن الدول الرافضة لسياسة الهيمنة الأمريكية والراغبة في امتلاك السلاح النووي وتدعم الإرهاب، على رأسها كوريا الشمالية والعراق وإيران، كما سماها أيضا الدول المارقة.

الترويكا: كلمة روسية تعني القيادة الثلاثية التي حكمت البلاد بعد وفاة ستالين سنة 1953(بولغانين، خروتشوف، مالينكوف) وهي لازالت تستخدم حاليا للدلالة على اللقاءات الثلاثية.

الحياد الايجابي: أي عدم الميل إلى الكتلتين المتصارعتين مع العمل على تحقيق التقارب والتعاون والدعوة إلى السلم ونصرة القضايا العادلة، وهو من أهم مبادئ حركة عدم الانحياز.

حرب النجوم: مشروع جاء به الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يقضي بتدمير صواريخ العدو قبل وصولها المجال الجوي للولايات المتحدة، أي في الفضاء عن طريق حزام صاروخي دفاعي جد متطور.

حق الفيتو: أو حق النقض ، وتعني حق الرفض ويتمتع بهذه الخاصية الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن وهم (الو.م.ا - روسيا - فرنسا - بريطانيا - الصين) وأصل كلمة فيتو يوناني.

الديمقراطيات الشعبية: وهي دول أوروبا الشرقية التي حررها الاتحاد السوفييتي من النازية وأقام بها أنظمة شيوعية: (بلغاريا - ألبانيا - رومانيا - المجر بولونيا - يوغسلافيا - تشكسلوفاكيا - ألمانيا الشرقية).


مفاهيم ومصطلحات الوحدة الأولى تاريخ بكالوريا 2024
الاستاذة زينب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent