recent
آخر الأخبار

مصطلحات الجغرافيا الوحدة الأولى جميع الشعب بكالوريا 2024

مصطلحات الجغرافيا الوحدة الأولى جميع الشعب بكالوريا 2024


لكل طلاب بكالوريا 2024 جميع الشعب سنقدم لكم اليوم مصطلحات ومفاهيم الوحدة الاولى في مادة الجغرافيا مرتبة ومنظمة وفق المنهاج المدرسي.

مصطلحات الوحدة الأولى 

 عالم الشمال: يقصد به العالم المتطور الواقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية، ويضم مجموعة الدول الصناعية الكبرى: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا  وأوربا وروسيا واليابان إضافة إلى نيوزيلندا واستراليا، وهي دول متطورة وتستعمل التكنولوجيات الحديثة.

عالم الجنوب: يقصد به العالم المتخلف السائر في طريق النمو، والذي يقع في النصف الجنوبي للكرة الأرضية بقارة آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، مشكل من دول حديثة الاستقلال غنية بالموارد الطبيعية تعاني التخلف والتبعية للعالم المتقدم.

العالم الثالث: يقصد به الدول المستقلة حديثا والسائرة في طريق النمو، وأول من استعمل هذا المصطلح العالم الفرنسي الاقتصادي  (الفريد صوفي) سنة 1952م. 

العالم المتقدم: هو مجموعة الدول المتطورة في الميادين الاقتصادية التكنولوجية الاجتماعية الثقافية والسياسية، يقع معظمه شمال دائرتي عرض 30 ° شمالا في أمريكا و 35 ° شمالا في أوربا وآسيا، بالإضافة إلى أستراليا ونيوزيلندا الواقعة في الجنوب.

تبيض الأموال: أو ما تعرف بعملية غسيل الأموال، وهي تحويل أموال مكتسبة بطريقة غير شرعيه إلى أموال شرعيه مثل أموال المخدرات والأسلحة والإرهاب والتزوير والدعارة عن طريق استثمارات بنكيه وتجاريه وعقارية وهي جرعة اقتصادية محرمة دوليا.

اتفاقية لومي: اتفاقية موقعة سنة 1975م بين الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الإفريقية وبعض جزر الكاراييب والمحيط الهادي (وتتمثل في 46 دولة)، وتمنح الاتفاقية للصادرات الإفريقية إلى الاتحاد الأوروبي مزايا منها: إعفاء من الرسوم الجمركية، انتهى العمل بها سنة 2000م وعوضت باتفاقيات أخرى.

مجموعة التبادل الحر ALENA : اتفاقية تجمع الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، تقضي بنزع الرسوم الجمركية بين هذه الدول بداية من سنة 1994م، وذلك بغية تعزيز التعاون والتبادل الاقتصادي والتجاري بينها.

التنمية: مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات والإجراءات والمشاريع تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات المادية والبشرية بهدف تحقيق التطور الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية.

المؤشر: عبارة عن رقم إحصائي يمثل ظاهرة معينة خلال فترة زمنية محددة وهو أحد أدوات الدراسات الاجتماعية الديموغرافية والاقتصادية والصحية، ويعتبر وسيلة لتقييم الواقع والمستقبل وقياس التغيرات على مر الزمن، ومن خلاله يمكن تشكيل انطباع أو إصدار حكم بالإيجاب أو السلب.

التقدم: هي تحقيق التطور في جميع الميادين دون استثناء، بغية تحسين معيشة المواطن وتلبية حاجياته المختلفة بالاعتماد على الموارد والقدرات الذاتية.

التخلف: ظاهرة تميز البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي وبطئ التنمية وعدم تحكمها في التكنولوجيات الحديثة والمتطورة وهي عكس التقدم.

المعيار:  هومعطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما، أو هو أداة أو وسيلة تسمح بالإشارة أو الدلالة على وضعية معينة كما يعرف أيضا بأنه قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقييم حالة أو وضعية مجال اقتصادي معين.

رؤوس الأموال: تعرف بأنها الموارد المالية التي يمكن استخدامها في مجالات التسمية والاستثمار وهي ضرورية لتطوير وسائل الإنتاج، ويتحقق رأس المال من الفوائد والأرباح الناتجة عن الاستثمارات الناجحة.

الاستثمارات:  تمثل مجموع الأموال المنفقة لعرض إنماء رأس المال، بمعنى توظيف المال في مشاريع مربحة تعود بالفائدة على صاحبها.

البورصة: هي سوق مالية منظمة وتخضع لقانون السوق، يتم فيها تداول العملات والسندات والأسهم، كما يتم فيها تحديد أسعار المواد الأولية الزراعية والصناعية، أهمها بورصة وول ستريت وبورصة لندن وباريس وطوكيو.

السندات: هي عبارة أوراق مالية ذات قيمة معلومة، يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات والحكومات أو الأشخاص مقابل فوائد معلومة، ويتم الاكتتاب لفترات زمنية معلومة غالبا ما تكون طويلة قد تصل 30 سنة.

 الأسهم: تمثل ملكية في شركة ما ويتم الإشارة إليها أحيانا مصطلح «حصة» في شركة، وهي أوراق تحمل قيمة نقدية متغيرة في القيمة بمرور الوقت، والأسهم تكون عرضة لتقلبات سعريه ويتم تداولها في السوق كأي سلعة تخضع للعرض والطلب.

العملة: يقصد بالعملة الشكل القانوني للنقد المتداول وهي تشمل النقود المعدنية والورقية، ويطلق تعبير العملة الصعبة الذي أصبح مرادفا للدولار الأميركي على كل العملات القابلة للتحويل إلى الدولار.

الإشهار:  والدعاية عملية تهدف إلى ترويج سلعة أو خدمة عن طريق وسائل الإعلام والاتصال، لتعرض فيه إعلاناتها التجارية بغية التعريف بالسلع والخدمات وترويجها.

العولمة: العولمة تعني الشمولية، أي عالمية السوق إنتاجا واستهلاكا على حد سواء،أو يمكن القول هي تحول الكون إلى قرية صغيرة يسيرها نمط اقتصادي وسياسي وثقافي موحد مفروض من طرف القوى الكبرى

 منظمة الاوبيكOPEC : منظمة الدول المصدرة للنفط، تأسست في 10/09/1960م ببغداد الدول المؤسسة هي: العراق إيران السعودية الكويت وفنزويلا وتهدف إلى حماية مصالح الدول الأعضاء والوقوف في وجه الشركات الاحتكارية وتحقيق أسعار مناسبة للمحروقات، وهي تضم حاليا 13 دولة بعد انضمام الاكواتور وأنغولا سنة 2007م مقرها فينا عاصمة النمسا .

الشركات المتعددة الجنسيات: هي شركات عملاقة ذات رؤوس أموال طائلة وإمكانيات تكنولوجية ضخمة، لها فروع في مختلف أنحاء العالم وتشغل عشرات الآلاف من العمال مثل شركة توتال الفرنسية وجنرال موتورز الأمريكية.

المنظمة العالمية للتجارة OMC : منظمة دولية تأسست سنة 1995م على أنقاض الاتفاقية العامة للتعريفة الجمركية الغات GATT، تعمل على وضع قواعد التبادل التجاري وتحرير التجارة العالمية برفع الحواجز الجمركية، وذلك قصد تسهيل تدفق السلع والخدمات عبر العالم وفض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء عام 2007 ضمت 151 دولة.

صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية تأسست في 27 ديسمبر 1945م مقره واشنطن، يعمل على تسير النظام النقدي الدولي منذ الحرب العالمية الثانية  وضمان احترام الدول لقواعد مؤتمر « بروتن وودز 1944» ، وتقديم الاستشارة والدعم للدول التي تواجه مشاكل مالية واقتصادية.

البنك العالمي: انشأ في 25 / 06 /1946م  إلى جانب صندوق النقد الدولي، ويتكون من عدة مؤسسات مالية، من مهامه تقديم القروض للدول وخاصة النامية قصد تمويل المشاريع التنموية والمساعدات التقنية وتشجيع الاستثمار العالمي.

البنوك أو المصارف:  هي مؤسسات مالية مختصة في استثمار الأموال وتشغيلها وإقراضها إلى المستثمرين بفوائد متغيرة حسب طبيعة القرض ومدة الاقتراض.

اقتصاد السوق: هو نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق (العرض والطلب) وعلى المبادرة الحرة والتنافس بين المؤسسات والشركات.

الأسواق العالمية: وهي مناطق التبادل التجاري والتي تعرف حركة كثيفة في الاستيراد والتصدير ومختلف الأنشطة التجارية.

مجموعة الثمانية: هي الدول الأكثر تصنيعا في العالم، بدأ تشكل المجموعة باجتماع دعت إليه فرنسا سنة 1975م حضرته إلى جانب فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، بريطانيا، الولايات المتحدة كندا واليابان لتنضم إلى هذه الدول روسيا في التسعينات تعقد هذه المجموعة اجتماعات دورية كل سنة لبحث قضايا إقتصادية سياسية وأمنية.

مؤشر التنمية البشرية: مقياس تأليفي تتراوح قيمته من 0 إلى 1 يعتمد القياس درجة تقدم الدول يتألف من أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرس والدخل الفردي.

التكتلات الاقتصادية: يقصد بها المعاهدات في المجال الاقتصادي تهدف لتوحيد السياسات الاقتصادية بين مجموعة من الدول أو الشركات الكبرى، بهدف تشكيل قوة اقتصادية ومواجهة التحديات، وأبرزها الاتحاد الأوروبي.

الناتج الداخلي الخام: قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الاقتصادية داخل البلد الواحد خلال سنة محسوب بالدولار PIB كما يعرف أيضا بالدخل المحلي الخام.

الناتج الداخلي الخام للفرد: يعرف أيضا بالدخل الفردي وهو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان وهو مقياس نسبي ويكون إما مرتفعا أو منخفضا وهذا حسب تغير عدد السكان ويعبر عنه بعملة بالدولار.

 الناتج الوطني الخام: هو مجموع الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج مصانع (خدمات) ببلد ما إضافة إلى المداخيل المتأتية من الخارج (تحويلات العمال المهاجرين وعائدات الاستثمارات) محسوب بالدولار PNB

التجارة الالكترونية: وتعرف بالاقتصاد الرقمي أي البيع والشراء عن طريق شبكة الانترنيت.

الليبرالية: مذهب اقتصادي واجتماعى يرتكز على مبدأ الحرية المطلقة، ويرفض أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية وهو قمة النظام الرأسمالي.







مصطلحات الجغرافيا الوحدة الأولى جميع الشعب بكالوريا 2024
الاستاذة زينب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent