recent
آخر الأخبار

منهجية تحليل نص فلسفي ببساطة اجصل على علامة ممتازة مع الاستاذ عادل مقرود

هشام شعلال
الصفحة الرئيسية


منهجية تحليل نص فلسفي ببساطة مع الاستاذ عادل مقرود

بسم الله ، اعزائنا مترشحي شهادة البكالوريا ، اليوم سوف نقدم لكم منهجية تحليل نص فلسفي ببساطة مع الاستاذ عادل مقرود ، فتحليل النص لا يحبذه الطلبة كثيرا بحجة أن التنقيط عليه غير جيد ، وهذا مفهوم خاطئ حسب ما أجمع عليه جل أساتذة الفلسفة ، و السبب في عدم الحصول على علامات جيدة هو الجهل بالمنهجية الصحيحة لتحليل النص ، فتجد الطلبة يتوجهون للمقالة وحفظها وبالتالي فهوم يعتمدون بالدرجة الأولى على الحفظ و ليس الفهم ، في حين أن تحليل النص يعتمد أكثر على الفهم ، لأن الفكرة و الاشكالية تكون في النص على الطالب أن يستخرجها ثم يكتب مقال حولها ، و بالتالي فتحليل النص أيضا عبارة عن كتابة مقال ، لكن تختلف الخطوات فقط .

إذن بعد مشاهدتكم للفيديو التالي : منهجية تحليل نص فلسفي ، سوف تتغير نظرتكم بكل تأكيد لتحليل النص ، و الكثير منكم سوف يتجه ان شاء الله لتحليل النص خاصة إذا كان ملم بالبرنامج الدراسي.

سوف اشارك معكم تجربتي في البكالوريا وكيف استطعت أن أحصل على علامة 12.5 من خلال فقط متابعة الفيديو الذي قمتم بمشاركته معكم.


أنا أعدت البكالوريا دورة 2022 ، وكنت منقطع عن الدراسة منذ 2006 ( سنة تخرجي من الجامعة ) ، ولما أعدت البكالوريا كنت لا افقه شيئا في الفلسفة لأني نسيتها ، و قبل يوم الامتحان صادفني هذا الفيديو فشاهدته و قمت بالتطبيق على بعض النصوص ، وكانت النتيجة رائعة ، و لولا أني أخطأت في الاشكالية لحصلت على علامة اكثر ، بحيث أن نص بكالوريا 2022 لغات أجنبية كان يتحدث عن الحرية ، و بالتالي كان عليا استذكار مقالة الحرية نسبية أو مطلقة ، لكني عالجت النص على أساس يتحدث عن الحرية في اوله و الحرية و المسؤولية في فقرته الأخيرة ، و كما أخبرتكم و لله الحمد حصلت على علامة 12.5 وهي علامة ممتازة لمترشح انقطع منذ 2006.


المهم نعود لمنهجية تحليل النص، ونذكر لكم أهم نا عليكم ادراكه إذا اخترتم تحليل النص .

  • أولا : عليكم فهم النص واستخراج فكرته الرئيسية حتى تتمكنوا من طرح الاشكالية 
  • ثانيا : عليكم معرفة رأي الكاتب ( مع أو ضد الفكرة المطرحة في النص)
  • استخراج العبارات الدالة عن رأي الكاتب
  • استخراج الحجج و البراهين التي استدل بها الكاتب
  • أثناء ابداء رأيكم الشخصي دائما يبدأ بعبارة من هذا القبيل : وق وفق الكاتب في طرحه إلى حد بعيد.. أو وقد كان الكاتب موفقا....الخ

ولن أطيل عليكم و أترككم مع الفيديو والذي ستتعرفون من خلاله على منهجية تحليل نص فلسفي ببساطة و سهولة.

ملاحظة هامة : حتى تتمكن من تحليل النص عليك أن تكون على علم بالمقالات ( الاشكالات المقررة في المنهاج الدراسي لشعبتك) حتى تتمكن من معرفة الفكرة التي يتحدث عنها الكاتب من أول وهلة.

واذا كان لديكم استفسارات او ملاحظات لا تنسوا طرحها في التعليقات.



author-img
هشام شعلال

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent